فصل: إعراب الآيات (17- 20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (11- 13):

{يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّراتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12) وَما ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوانُهُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13)}.
(يُنْبِتُ) مضارع فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بينبت (بِهِ) متعلقان بينبت (الزَّرْعَ) مفعول به والجملة مستأنفة (وَالزَّيْتُونَ) معطوف على الزرع (وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنابَ) عطف على ما سبق (وَمِنْ كُلِّ) معطوف على ما تقدم (الثَّمَراتِ) مضاف إليه (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً) إن والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب آية اسم إن واللام المزحلقة والجملة مستأنفة (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآية (يَتَفَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم (وَسَخَّرَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَكُمُ) متعلقان بسخر (اللَّيْلَ) مفعول به (وَالنَّهارَ) معطوف على الليل (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ) معطوف على ما سبق (وَالنُّجُومُ مُسَخَّراتٌ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (بِأَمْرِهِ) متعلقان بمسخرات (إِنَّ) إن حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بالخبر المقدم (لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه مؤنث مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لآيات وجملة يتفكرون في محل جر صفة لقوم (وَما) الواو عاطفة وما موصولية (ذَرَأَ) ماض فاعله مستتر (لَكُمْ) متعلقان بذرأ (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بذرأ (مُخْتَلِفاً) حال (أَلْوانُهُ) فاعل مختلف (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) انظر إعراب آخر الآيتين السابقتين وهذه الآية مستأنفة.

.إعراب الآيات (14- 16):

{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَها وَتَرَى الْفُلْكَ مَواخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهاراً وَسُبُلاً لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15) وَعَلاماتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16)}.
(وَهُوَ الَّذِي) الواو عاطفة هو مبتدأ الذي اسم موصول خبره والجملة معطوفة (سَخَّرَ الْبَحْرَ) ماض فاعله مستتر والبحر مفعوله والجملة صلة (لِتَأْكُلُوا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر متعلقان بسخر (مِنْهُ) متعلقان بتأكلوا (لَحْماً) مفعول به (طَرِيًّا) صفة (وَتَسْتَخْرِجُوا) مضارع والواو فاعله وهو معطوف على تأكلوا منصوب مثله بحذف النون (مِنْهُ) متعلقان بتستخرجوا (حِلْيَةً) مفعول به (تَلْبَسُونَها) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة صفة لحلية (وَتَرَى الْفُلْكَ) مضارع فاعله مستتر والفلك مفعوله والجملة اعتراضية لا محل لها (مَواخِرَ) حال (فِيهِ) متعلقان بمواخر (وَلِتَبْتَغُوا) إعرابه مثل إعراب لتأكلوا وهو معطوف عليه (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بمواخر (وَلِتَبْتَغُوا) إعرابه مثل إعراب لتأكلوا وهو معطوف عليه (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بتبتغوا (وَلَعَلَّكُمْ) الواو عاطفة لعل والكاف اسمها والجملة معطوفة (تَشْكُرُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر لعل (وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ) الواو عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بألقى ورواسي صفة لمفعول به محذوف تقديره جبالا رواسي (أَنْ تَمِيدَ) أن الناصبة وتميد مضارع منصوب (بِكُمْ) متعلقان بتميد وأن وما بعدها في محل نصب مفعول لأجله أي كراهة أن تميد (وَأَنْهاراً وَسُبُلًا) معطوف على رواسي (لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) تقدم إعرابها و(عَلاماتٍ) معطوفة على رواسي منصوبة مثلها (وَبِالنَّجْمِ) متعلقان بيهتدون (هُمْ) مبتدأ (يَهْتَدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.

.إعراب الآيات (17- 20):

{أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوها إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18) وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُسِرُّونَ وَما تُعْلِنُونَ (19) وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (20)}.
(أَفَمَنْ) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومن موصولية مبتدأ والجملة معطوفة على ما سبق (يَخْلُقُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (كَمَنْ) الكاف حرف جر ومن موصولية متعلقان بمحذوف خبر من (لا يَخْلُقُ) لا نافية ويخلق مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (أَفَلا) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية (تَذَكَّرُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة صلة (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (تَعُدُّوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل وجملة الشرط مستأنفة وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها (نِعْمَةَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لا تُحْصُوها) لا نافية ومضارع مجزوم جواب الشرط والواو فاعل والها مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير مقترن بالفاء (إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة (وَاللَّهُ) والواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) موصولية مفعول به والجملة خبر (تُسِرُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (وَما تُعْلِنُونَ) معطوفة على سابقتها وإعرابها مثل إعرابها (وَالَّذِينَ) الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بيدعون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لا يَخْلُقُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع وفاعله والجملة خبر الذين (شَيْئاً) مفعول به (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (يَخْلُقُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب الفاعل والجملة خبر وجملة هم حالية.

.إعراب الآيات (21- 24):

{أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْياءٍ وَما يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (21) إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ (22) لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ (23) وَإِذا قِيلَ لَهُمْ ما ذا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (24)}.
(أَمْواتٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم أموات والجملة مستأنفة (غَيْرُ) صفة لأموات (أَحْياءٍ) مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما نافية (يَشْعُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (أَيَّانَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية (يُبْعَثُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل وجملة أيان يبعثون في محل نصب مفعول به (إِلهُكُمْ إِلهٌ) مبتدأ وخبر والكاف مضاف إليه (واحِدٌ) صفة والجملة مستأنفة (فَالَّذِينَ) الفاء استئنافية والذين اسم موصول مبتدأ (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة وجملة المبتدأ والخبر استئنافية (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (قُلُوبُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (مُنْكِرَةٌ) خبر والجملة خبر الذين (وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال (لا جَرَمَ) هي بمعنى حقّ وثبت ماض وما بعده من إن واسمها وخبرها سدت مسد الفاعل (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (يَعْلَمُ) مضارع مرفوع (ما) موصولية مفعول به وفاعل يعلم مستتر (يُسِرُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (وَما يُعْلِنُونَ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة استئنافية (لا يُحِبُّ) لا نافية وفعل مضارع فاعله مستتر (الْمُسْتَكْبِرِينَ) مفعول به منصوب بالياء والجملة خبر إن (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة مضاف إليه ونائب الفاعل جملة ماذا أنزل ربكم (لَهُمْ) متعلقان بقيل (ما ذا) ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وذا اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مقول القول (أَنْزَلَ رَبُّكُمْ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (قالُوا) ماض وفاعل والجملة مستأنفة (أَساطِيرُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (25- 26):

{لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَمِنْ أَوْزارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ (25) قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيانَهُمْ مِنَ الْقَواعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتاهُمُ الْعَذابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (26)}.
(لِيَحْمِلُوا) اللام للتعليل يحملوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بفعل قالوا والجملة مستأنفة (أَوْزارَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (كامِلَةً) حال (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وَمِنْ أَوْزارِ) معطوف على أوزارهم (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه (يُضِلُّونَهُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة (بِغَيْرِ) متعلقان بحال محذوفة من الهاء (عِلْمٍ) مضاف إليه (أَلا) حرف تنبيه (ساءَ) ماض لإنشاء الذم (ما) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة استئنافية (يَزِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (قَدْ) حرف تحقيق (مَكَرَ) ماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة (فَأَتَى) الفاء استئنافية وماض مبني على الفتحة المقدرة للتعذر (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (بُنْيانَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (مِنَ الْقَواعِدِ) متعلقان بأتى والجملة مستأنفة (فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بخر (مِنْ فَوْقِهِمْ) متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه (وَأَتاهُمُ الْعَذابُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة (مِنْ حَيْثُ) حيث مبنية على الضم في محل جر بمن متعلقان بأتاهم (لا يَشْعُرُونَ) لا نافية يشعرون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه.

.إعراب الآيات (27- 29):

{ثُمَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ يُخْزِيهِمْ وَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ قالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ إِنَّ الْخِزْيَ الْيَوْمَ وَالسُّوءَ عَلَى الْكافِرِينَ (27) الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ ما كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (28) فَادْخُلُوا أَبْوابَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (29)}.
(ثُمَّ) عاطفة (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (يُخْزِيهِمْ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة معطوفة (وَيَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (أَيْنَ شُرَكائِيَ) شركائي مبتدأ مؤخر والياء مضاف إليه وأين اسم استفهام في محل نصب ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف المقدم والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع صفة لشركائي (كُنْتُمْ) كان واسمها (تُشَاقُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان (فِيهِمْ) متعلقان بتشاقون (قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل (أُوتُوا الْعِلْمَ) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والعلم ومفعوله والجملة صلة (إِنَّ الْخِزْيَ) إن واسمها (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالخزي (وَالسُّوءَ) معطوف على الخزي (عَلَى الْكافِرِينَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول صفة للكافرين (تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر (ظالِمِي) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة (أَنْفُسِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فَأَلْقَوُا السَّلَمَ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على جملة الصلة (ما كُنَّا) ما النافية كنا كان واسمها والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون.. إلخ (نَعْمَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا (مِنْ سُوءٍ) من حرف جر زائد وسوء مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا (بَلى) حرف جواب (إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجملة مقول القول لفعل محذوف هو قالوا بلى (بِما) ما موصولية ومتعلقان بعليم (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم (فَادْخُلُوا) الفاء استئنافية وأمر وفاعله (أَبْوابَ) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها استئنافية (جَهَنَّمَ) مضاف إليه (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء (فِيها) متعلقان بخالدين (فَلَبِئْسَ) الفاء استئنافية واللام للابتداء وبئس ماض لإنشاء الذم (مَثْوَى) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (الْمُتَكَبِّرِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (30- 31):

{وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا ما ذا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قالُوا خَيْراً لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هذِهِ الدُّنْيا حَسَنَةٌ وَلَدارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دارُ الْمُتَّقِينَ (30) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَها تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ لَهُمْ فِيها ما يَشاؤُنَ كَذلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ (31)}.
(وَقِيلَ) الواو استئنافية وماض مبني للمجهول (لِلَّذِينَ) اسم موصول متعلقان بقيل والجملة مستأنفة (اتَّقَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (ما ذا) ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم موصول خبر والجملة نائب فاعل (أَنْزَلَ رَبُّكُمْ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة صلة (قالُوا) ماض وفاعله (خَيْراً) مفعول به لفعل محذوف تقديره أنزل خيرا وهو مقول القول (لِلَّذِينَ) الذين اسم موصول ومتعلقان بخبر مقدم (أَحْسَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِي هذِهِ) الها للتنبيه وذه اسم إشارة وهو في محل جر ومتعلقان بأحس(الْآخِرَةِ) مضاف إليه (خَيْرٌ) خبر والجملة مستأنفة (وَلَنِعْمَ) الواو عاطفة واللام للابتداء ونعم ماض لإنشاء المدح (دارُ) فاعل (الْمُتَّقِينَ) مضاف إليه والجملة معطوفة (جَنَّاتُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي والجملة مستأنفة (عَدْنٍ) مضاف إليه (يَدْخُلُونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة حالية (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بتجري والها مضاف إليه (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة حالية (لَهُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (فِيها) متعلقان بحال محذوفة (ما) موصولية مبتدأ مؤخر (يَشاؤُنَ) مضارع مرفوع والجملة صلة (كَذلِكَ) ذا اسم إشارة ومتعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والمتقين مفعوله والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (32- 33):

{الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمْ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (33)}.
(الَّذِينَ) موصول مبتدأ (تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة صلة (طَيِّبِينَ) حال منصوبة بالياء (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (الذين) (سَلامٌ عَلَيْكُمْ) مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول (ادْخُلُوا الْجَنَّةَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (بِما) ما موصولية متعلقان بادخلوا (كُنْتُمْ) كإن واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر.
(هلْ) حرف استفهامَ (تنْظُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعلِ (إلَّا) أداة حصرَ (أنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ) أن ناصبة ومضارع منصوب ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المصدر المؤول في محل نصب مفعول بهَ (أويَأْتِيَ أَمْرُ) أو عاطفة ومضارع منصوب معطوف على ما قبله وأمر فاعلَ (ربِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليهَ (كذلِكَ) ذا اسم إشارة وهما متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلقَ (فعَلَ) ماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) موصول فاعلِ (منْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (وما ظَلَمَهُمُ اللَّهُ) الواو عاطفة وما نافية وفعل ماض ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله (ولكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (كانُوا) كإن واسمها والجملة معطوفة (أنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم (يظْلِمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا.